رسميا .. تحت هذه الشروط سيعود المغاربة إلى وظائفهم ..

تغدية و صحةمجتمع
hassan faqir28 مايو 2020آخر تحديث : منذ شهرين
رسميا .. تحت هذه الشروط سيعود المغاربة إلى وظائفهم ..
رابط مختصر

رسميا .. تحت هذه الشروط سيعود المغاربة إلى وظائفهم ..

IMG 20200318 WA0039 1 - نبأ 24

نبأ 24 من الفقيه بن صالح 

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الشغل والإدماج المهني، عن وضع بروتوكول خاص بتدبير خطر العدوى من فيروس كورونا المستجد في أماكن العمل.

وأنهت الوزارتان، في بلاغ مشترك، إلى كافة المشغلين والشركاء الاجتماعيين، أن البروتوكول، المندرج في إطار مواكبة استئناف الأنشطة الاقتصادية، يتضمن مجموعة من التوجيهات والإرشادات العامة المتعلقة بجميع التدابير الاحترازية الواجب على المشغلين والأجراء التقيد بها، قصد توفير ظروف عمل آمنة تضمن سلامة وصحة المستخدمين، والحد من انتشار عدوى الفيروس.

البروتوكول أوصى الموظفين بتجنب تبادل المستندات الورقية وتشجيع التبادل الالكتروني وتطهير المستندات الورقية التي لا يمكن تبادلها الكترونيا، مع تهيئة فضاءات العمل بطريقة تمكن من الحفاظ على مسافة متر على الأقل بين شخصين، و تجنب تبادل أو استعمال التجهيزات المشتركة، إضافة إلى منع دخول شخص غير مرخص له إلى مكان العمل، وتعويض المقابلات وجها لوجه، بالمكالمات الهاتفية والبريد الالكتروني.

وللحد من الاكتظاظ، ينصح باللجوء إلى نظام العمل بالتناوب، مع تطهير مكان العمل، والحرص على قياس درجة حرارة الأشخاص قبل ولوج مقر العمل، مع تجنب تسجيل الدخول ببصمة الأصبع، وتجب استعمال المصاعد قدر الإمكان، وعدم المصافحة، دون إغفال النظافة الشخصية التي تؤكد منذ بداية الجائحة على ضرورة غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، والسائل المعقم بعد ملامسة أي شيء، مع إجراءات الوقاية وفي مقدمتها ارتداء القناع الواقي.

ويحث البروتوكول أرباب العمل على التنظيف والتطهير الدوري لأماكن العمل، من أرضيات وأسطح، مع التهوية المستمرة لفضاءات العمل، و منع استخدام المراوح الفردية التي يحتمل أنها تنشر الفيروس،إضافة إلى تطهير المعدات المشتركة، كآلات النسخ، والطابعات وآلات القهوة …

البروتوكول أرباب العمل بإعطاء أهمية خاصة للنظافة داخل الفضاءات المخصصة لإعداد وتناول الطعام بالشركات، من خلال إعداد وجبات فردية، مع منع مؤقت لاستعمال آلات توزيع المشروبات وصنع القهوة، والثلاجات المشتركة، كما يمنع جلوس شخصين متقابلين على نفس الطاولة، ويفضل تمديد الأوقات المخصصة للأكل لتتم بالتناوب تجنبا للازدحام.

وفيما يخص نقل الأجراء، أوصى البروتوكول السائق بتعقيم المفاتيح، مع استعمال مناشف ذات استعمال واحد، ومطهر، مع وضع حاجز بين السائق والركاب، وخفض عدد الركاب إلى النصف، مع احترام إلزامية الأقنعة، وتهوية وسيلة النقل، وضع لائحة للركاب مع مراقبة درجة حرارتهم عند الصعود.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.