ماذا يحدث في جسمك عندما تتوقف عن التدخين ؟
نشر السبت 16 ديسمبر 2017

ماذا يحدث في جسمك عندما تتوقف عن التدخين ؟

نـــــــــــبأ 24 // الفقيـــــــــه بن صالح 

   التدخين هو هذه العادة المدمرة التي تسبب العديد من العواقب السلبية على صحتك ، لذلك عندما تقرر الإقلاع عن هذه العادة كل شيء في جسمك سوف يتحسن وينقلب رأسا على عقب ، فالمنافع الصحية لهذه الخطوة الإيجابية ستدهشك حقا ، فبعد ساعتين بدون تدخين تعود معدلات ضربات القلب وضغط الدم إلى نسبها الطبيعية . 

تبدأ أعراض إنسحاب النيكوتين بعد ساعتين من آخر سيجارة قمت بتدخينها ، كما تبدأ الدورة الدموية في التحسن أيضا ، وتشمل الأعراض الإنسحابية المبكرة الرغبة المكثفة للعودة ، القلق ، العصبية والغضب ، النعاس ، مشكلات النوم وتزايد الشهية . 
 
ماذا يحدث في جسم الإنسان عندما يتوقف عن التدخين : 
1- بداية التحسينات : بعد 20 دقيقة من تدخين آخر سيجارة يبدأ النبض وضغط الدم في التحسن والعودة لمعدلاتهم الطبيعية . 
2- عودة الأمور لطبيعتها : بعد ثماني ساعات من التوقف عن التدخين ، تتعادل مستويات أول أكسيد الكربون ومستويات الأكسجين أيضا . 
3- يقل خطر الإصابة بالنوبات القلبية : بعد مرور 24 ساعة فقط ، يقل خطر التعرض للنوبات القلبية ، وهذا من أهم الأشياء الإيجابية للإقلاع عن التدخين . 
4- استعادة الإدراك الحسي : بعد مرور 48 ساعة من الإقلاع عن التدخين تتحسن حاستي التذوق والشم ، كما تستعيد النهايات العصبية قدرتها على النمو . 
5- تتحسن الدورة الدموية : في الفترة ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد التوقف عن التدخين ، تتحسن الدورة الدموية داخل الجسم بشكل كبير ، فيمكن المشي بصورة أفضل وتزداد كفاءة وظائف الرئتين بنسبة تصل إلى 30% . 
6- سهولة التنفس : بعد مرور 1-9 شهور يستعيد الجسم طاقته بالكامل ، وتقل بعض المشكلات المرتبطة بالتدخين مثل احتقان الجيوب الأنفية ، ضيق التنفس والسعال ، وتعد هذه واحدة من أهم الآثار الإيجابية للإقلاع عن التدخين . 

7- يحسن صحة القلب : بعد مرور عام كامل ، يقل خطر التعرض لأمراض القلب المزمنة لدى الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين . 
8- يقل خطر الإصابة بالسرطان : بعد مرور 5 أعوام من التوقف عن التدخين ، يقل خطر الإصابة بسرطان الحلق ، الفم والمريء . 
9- يقل خطر الإصابة بسرطان الرئة : بعد مرور 10 أعوام من الإقلاع عن التدخين ، يقل خطر الإصابة بسرطان الرئة المميت بالمقارنة مع الأشخاص المدخنين . 
فوائد الإقلاع عن التدخين لصحتك وحياتك : 
1- الحياة الجنسية : يساعد التدخين على تحسين الدورة الدموية مما يساعد على الإنتصاب بشكل أفضل لدى الرجال ، وتحسن الرغبة الجنسية والإثارة لدى السيدات . 
2- تحسين الخصوبة : تزيد فرص حدوث الحمل لدى السيدات غير المدخنات ، حيث يساعد التوقف عن التدخين على تحسين بطانة الرحم مما يقلل فرص اجهاض الجنين ، وبالنسبة للرجل فإنه يعزز فاعلية الحيوانات المنوية ، بالإضافة إلى ذلك يضمن الحصول على طفل سليم معافي خالي من التشوهات . 
3- نضارة البشرة : يساعد الإقلاع عن التدخين في الحفاظ على نضارة وشباب البشرة ، ويحميها من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر ، حيث تعزز قدرة البشرة على إمتصاص العناصر الغذائية والأكسجين بشكل أفضل ، فنجد الشخص المدخن بشرته شاحبة مجعدة ويتلاشى ذلك تدريجيا بعد التوقف عن التدخين . 
4- أسنان بيضاء لامعة : يساعد الإقلاع عن التدخين في الحفاظ على صحة الفم والأسنان ، فالتوقف عن تدخين التبغ يساعد في الوقاية من البقع واستعادة اللون الطبيعي للأسنان ، كما يصبح النفس منتعشا ، وتقل الإصابة بأمراض اللثة وفقدان الأسنان . 
6- حياة أطول : يسبب التدخين الموت المبكر ، لذلك فالإقلاع عن التدخين يساعد في العيش حياة أفضل ويحمي من الإصابة بالأمراض القاتلة التي تعجل بالوفاة . 
7- علاج التوتر : يساعد التدخين على زيادة التركيز ، وتحسين المزاج بصورة أفضل ، كما يصبح الشخص أكثر نشاطا وحيوية .