بلاغ صحفي يوم تواصلي حول نظام المقاول الذاتي مقر الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال – خنيفرة بمدينة بني ملال
نشر السبت 23 ديسمبر 2017

 

بلاغ صحفي

يوم تواصلي حول نظام المقاول الذاتي

مقر الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال – خنيفرة بمدينة بني ملال

السبت 23 دجنبر 2017 على الساعة 9 صباحا

نـــــــبأ 24 // الفقيه بن صالح 

عن // مصلحة الإعلام والاتصال

         ولاية بني ملال خنيفرة 

    تماشيا مع تموقعه كبنك لجميع المواطنين، و مهمته الأساسية التي تكمن في العمل على توسيع رقعة الولوج إلى الخدمات البنكية و الإدماج المالي، انخرط البريد بنك في الاستراتيجية الحكومية الهادفة إلى التنمية السوسيو اقتصادية للبلاد من خلال تشجيع مبادرة المقاولة الذاتية و بزوغ فئة اجتماعية جديدة.    

لهذا، فالقانون المتعلق بالمقاول الذاتي يتجه إلى استقطاب ما يقارب 1,5 مليون شخص من  أجل تحفيزهم للمبادرة الفردية لإنشاء المقاولة قصد الحد من البطالة و تقديم بديل للعمل المأجور في ظل إطار تنظيمي، و تعزيز القدرات البشرية و الحرف ذات المحتوى الثقافي كالصناعة التقليدية.

و قد سجل البريد بنك أكثر من 54.200 مقاول ذاتي منذ دخول هذا النظام حيز التطبيق في شتنبر 2015. و يشكل هذا العدد %78 من مجموع المسجلين على امتداد التراب الو طني، و ذلك بفضل المجهودات المبدولة في ميدان التحسيس و الإعلام حتى في المناطق النائية من المغرب. و قد تم القيام بحوالي 500 عملية تنشيط لصالح هذه الفئة في عدد من المدن و الجهات.

فخور بهذا الإنجاز، ينكب البريد بنك اليوم إلى الإنصات لحاجيات هاته الفئة من المقاولين من أجل دعم نشاطهم.

إن هذه الصيغة الجديدة لإنشاء المقاولات و التي تتمثل في نظام المقاول الذاتي بسيطة و في متناول جمبع المواطنين دون حاجة لأي إجراءات إدارية أخرى سواء كانوا من جنسبة مغربية أو من جنسيات أخرى، و ذلك عن طريق الاتجاه إلى شباك وحيد.

الخدمات التي يقدمها البريد بنك لصالح المقاول الذاتي :

– وضع شبكته الواسعة من الوكالات البنكية في جميع أنحاء المغرب رهن إشارة الزبناء من أجل التسجبل في نظام المقاول الذاتي

– التوجيه، الدعم و تقديم النصائح في مختلف الإجراءات

– تسليم بطاقة المقاول الذاتي

– استلام تصريح رقم المعاملات و تسديد الضرائب الخاصة بالمقاول الذاتي في جميع وكالات البريد بنك، و ليس من الضروري أن تكون نفس الوكالة التي تم فيها التسجيل الأولي

– عرض باك خاص “حساب المقاول الذاتي” يتوفر على مجموعة من الخدمات البنكبة تتماشى مع المتطلبات الأساسية للمقاول الذاتي

– عرض سلف خاص “تحفيز بريدي” على شكل تسهيلات نقدية قصد تغطية حاجيات تسيير المقاولين الذاتيين، و ذلك من أجل تمكينهم من تنمية نشاطهم المهني و استدامته

– عرض مجموعة من الخدمات المالية و غير المالية : الحسابات الجارية، حسابات التوفير، بطاقات بنكية، التأمين (توفير التقاعد “ضمان بريدي”…)، الخدمات البنكية عبر الهاتف (البريد بنك موبيل…)، خدمات بريدية، استلام الطرود، تحويلات الأموال على الصعيد الوطني و الدولي،…

مراحل قافلة المقاول الذاتي :

نظمت قافلة المقاول الذاتي خلال سنة 2017 تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بمبادرة من مكتب أتيتود كونساي و بشراكة مع البنك بريد، مغرب المقاولات، المراكز الجهوية الاستثمار و غرف التجارة والصناعة والخدمات. وقد شملت هذه القافلة 5

مناطق مختلفة من المملكة :

  • المحطة الأولى : الأربعاء 10 ماي 2017 بأكادير

  • المحطة الثانية : السبت 23 شتنبر 2017 بوجدة (جهة الشرق)

  • المحطة الثالثة : السبت 4 نوفمبر 2017 بفاس (جهة فاس – مكناس)

  • المحطة الرابعة : السبت 25 نوفمبر 2017 بالرباط (جهة الرباط – سلا – القنيطرة)

  • المحطة الخامسة : السبت 23 دجنبر 2017 ببني ملال

نظام المقاول الذاتي بأقاليم بني ملال، خنيفرة وخريبكة :

تتوفر جهة بني ملال على شبكة تضم حوالي 100 وكالة بنكية للبريد بنك، تغطي أقاليم بني ملال (39 وكالة)، خنيفرة (35 وكالة) وخريبكة (24 وكالة). وتتواجد أكثر من ٪55 من هذه الوكالات بالمناطق القروية، بهدف تقريب البنك من المواطنين و تسهيل الولوج إلى الخدمات المختلفة، المالية منها وغير المالية.

وقد انخرط 3.699 شخص في نظام المقاول الذاتي على مستوى هذه الأقاليم، أي ما يعادل ٪7 من إجمالي المنخرطين بشبابيك البريد بنك. منهم 2.406 شخص سجلوا بإقليم بني ملال، 785 شخص بإقليم خنيفرة و 508 شخص بخريبكة.

وفيما يتعلق بنسبة المنخرطين حسب الجنس، فإن ثلث المقاولين الذاتيين في هذه المناطق من العنصر النسوي، مقابل ثلثين من الرجال.

أما بخصوص سن المقاولين الذاتيين بهذه الأقاليم، فإن ٪33 تقل أعمارهم عن 30 سنة، ٪35 منهم تتراوح أعمارهم ما بين 31 و 40 سنة و ٪32 يتجاوزون 40 سنة.

إضافة إلى ذلك، يتبين من خلال توزيع المقاولين الذاتيين حسب القطاعات بجهة بني ملال، أن ٪60 تعمل في الأنشطة التجارية، ٪22 في الصناعة، ٪13 في الخدمات و ٪5 في الأنشطة الحرفية.

ما هو نظام المقاول الذاتي ؟

يقصد بالمقاول الذاتي في مدلول القانون المتعلق بنظام المقاول الذاتي الصادر في 19 فبراير 2015، كل شخص ذاتي يزاول بصفة  فردية نشاطا صناعيا أو تجاريا أو حرفيا أو يقدم خدمات، و لا يتجاوز رقم المعاملات السنوي المحصل عليه 500.000  درهم إذا كان النشاط الذي يمارسه  يندرج ضمن الأنشطة الصناعية أو التجارية أو الحرفية، و 200.000  درهم إذا كان نشاطه يندرج في إطار تقديم الخدمات.

هناك أكثر من 200  نشاط يندرج ضمن أنشطة المقاول الذاتي.

و يوفر نظام المقاول الذاتي عدة امتيازات من ضمنها : عدم إجبارية التقيد في السجل التجاري و عدم إجبارية مسك الحسابات، إمكانية إصدار فاتورات و تسعيرات، الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، إمكانية التوطين في محل السكنى، الاستفادة من التغطية الصحية، نظام ضريبي ملائم (٪1 من رقم المعاملات المصرح به بالنسبة للأنشطة التجارية و الصناعية و الحرفية، و ٪2 بالنسبة للخدمات).

يلزم على الأشخاص المهتمين بهذا النظام أن يسجلوا أنفسهم في السجل الوطني للمقاول الذاتي على البوابة الإلكترونية /ma.gov.ae//:http، ثم الذهاب إلى وكالة بنكية للبريد بنك مرفوقين بالبطاقة الوطنية للتعريف و صورة فوتوغرافية. بعد ذلك، يحصلون على بطاقة المقاول الذاتي التي تمكنهم من مزاولة نشاطهم المهني و الاستفادة من امتيازات هذا النظام.