6 أشياء عليك تجنبها لتخفيف غازات البطن و الإمساك ..لن تتوقعهم
نشر الأحد 4 فبراير 2018

6 أشياء عليك تجنبها لتخفيف غازات البطن و الإمساك ..لن تتوقعهم

نـــــــــــبأ 24 // الوطنـــــية 

 الإمساك و إنتفاخ البطن أحد امراض المعدة الشائعة بين معظم البشر، و يعتبر السبب الرئيسي لهذة المشكلات هي أخطاء بالنظام الغذائي التي نؤدي إلي وجود صعوبة في الهضم و توتر عضلات المعدة، مما يؤدي إلي تثبيط عمل الأمعاء، و يقصد بالإمساك عدم إخراج الفضلات لأكثر من يومين، و يختلف التوقيت من شخص لآخر فهناك الشخص الذي يخرج مرة كل يوم، في حين شخص آخر مرتين يومياً وثلاث مرات كل يومين و هكذا.
فإذا كنتم مما يعانون من إنتفاخ البطن و الإمساك بشكل متكرر، نقدم لكم اليوم هذا المقال الذي يحتوي علي أكثر الوجبات المسسبة لمشاكل المعدة خاصة الإمساك، و التي يجب تجنبها من أجل تخفيف الإمساك و إنتفاخ البطن في بضع دقائق.

1-الفاصولياء

تحتوي الفاصولياء على سكر لا يمكن للجسم أن يهضمه مما قد يسبب الإمساك و الإنتفاخ لبعض الأشخاص. و من أجل معالجة هذا الأمر إنقعوا الفاصولياء الجافة لمدّة ساعة على الأقل قبل طهوها. فهذه الحيلة ستساعدكم على التخلّص من بعض السكّريّات الصعبة الهضم.

2-التفاح و الإجاص

التفاح و الإجاص (الكمثرى) لا يتحملهما الشخص الذي يعاني من الإنتفاخ المزمن، هاتان الفاكهتان تحتويان على ألياف لها خاصية الذوبان و لا يمكن لبعض الأشخاص أن يهضموها، فإذا كنت تعاني من الإمساك المزمن فيجب تقلليل تناولك لهذه الفواكه.

3-العلكة

أغلبية الغازات التي ينتجها الجسم تأتي من الهواء الذي نتنفّسه، بينما قسم صغير من هذه الغازات يأتي من عملية الهضم (أقلّ من 1%)، فعندما تمضغون العلكة تدخلون الهواء إلى جهازكم الهضمي و هو الأمر الذي يسبب إنتفاخ البطن، و تسمى هذه الظاهرة ببلع الهواء، و للتخلص من مشكلة غازات البطن يجب أن تتوقف عن تناول العلكة.

4-الملح

ما لا يعلمه الكثيرون هو أن تناول كمية كبيرة من الملح يسبب إحتباس الماء ما يؤدي إلى إنتفاخ المعدة لأن الصوديوم يجذب الماء الذي سيتراكم مؤقتا في المعدة، و بالتالي ينصح بتجنب المأكولات المصنعة و التوابل المالحة لكي تتجنبوا إنتفاخ البطن، و يفضل التقليل من نسبة الملح في طعامكم اليومي.

5-البروكولي والملفوف

لا شك في أن البروكولي والملفوف من أكثر الخضروات الغنية بالمغذيات المفيدة للجسم، و لكنها تنتمي إلى فئة المأكولات التي يمكنها أن تسبب إنتفاخ البطن، و لذلك يمكنك تجنبها لتفادي الإنتفاخ، كما أن بعض النباتات الأخرى كالجزر والبصل تحتوي على الكاربوهيدرات كالرفينوز التي تتحلل بواسطة أنزيم يسمى الجالاكتوسيد ألفا، مسببة إنتفاخ البطن لبعض الأفراد.

6-بعض مشتقات الحليب

و هذا الأمر يعود إلى وجود اللاكتوز الذي تتطلب عملية إمتصاصه تحلله بواسطة إنزيم يدعى اللاكتاز، و لكن هذا الإنزيم يكون موجوداً في أعلى مستوياته عند الأطفال الرضع ثم يبدأ بالإنخفاض إلى أن يصل إلى نسبة 5%، و بالتالي عندما يصل اللاكتوز إلى الأمعاء الغليظة تحلله البكتريا إلى أحماض و غازات الأمر الذي يسبب أوجاعًا في البطن و الإسهال و إنتفاخ البطن.