خطوات وكيفية التسجيل في المؤسسات التعليمية الكندية
نشر السبت 16 يونيو 2018

خطوات وكيفية التسجيل في المؤسسات التعليمية الكندية

نــــبأ 24 // الوطـــــــنية 

    تعتبر كندا واحدة من أشهر وِجهات الدراسة العالمية، حيث يتوافد عليها الطلاب الأجانب من جميع بقاع العالم، نظرا لتوفرها على العديد من نقاط القوة، لعل أهمها جودة النظام التعليمي سواء الابتدائي أو الثانوي أو الجامعي، و وجود وسائل مواصلات عامة عالية المستوى.

كندا هي كذلك بيئة مُستقرة سياسيا وآمنة ومتعددة الثقافات، وهو ما يجعل اندماج الطلاب الأجانب في المجتمع الكندي سهلا للغاية، زيادة على أن الدراسة في كندا غالبا ما تكون وسيلة وطريقة للطالب الأجنبي للاستقرار النهائي في كندا والحصول على وضعية الإقامة الدائمة في كندا، ليحصل بعدها (بعد استيفاء الشروط) على الجنسية الكندية.

واليوم و في علاقة بالموضوع نُطلعكم على الخطوات الرئيسية للتسجيل في المؤسسة التي وقع عليها اختياركم: مدرسة كانت، أو مؤسسة للتعليم العام والمهني أو جامعة.

1- طلب التسجيل

بعد مرحلة اختيار المؤسسة، وحتى يتم أخذ رغبتكم في الدراسة بعين الاعتبار، من الضروري كتابة طلب تسجيلٍ و ملءُ استمارة مخصصة لذلك عبر اتباع التعليمات بدقة وإرساله:

– قبل 6 أشهر من بداية الدراسة إذا كان الأمر يتعلق بالتعليم الابتدائي أو الثانوي.

– قبل سنة، عندما يتعلق الأمر بالتعليم بعد الثانوي: مؤسسات التعليم العام والمهني أو الجامعات أو…

علما أن كيفية التسجيل قد تختلف من مؤسسة تعليمية إلى أخرى.

و إذا ما تم قبول طلبكم بخصوص الدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية الكنية فإن هذه الأخيرة سترسل لكم خطاب/رسالة قبول (lettre d’acceptation, acceptance letter) و هي وثيقة ضرورية لتقديم طلب الحصول على ترخيص الدراسة.

2- التواصل مع المؤسسة التعليمية

احرصوا على الاتصال بالمؤسسة التي ترغبون في الدراسة بها لتعرفوا طريقة وشروط التسجيل. ستُعطيكم المؤسسة التعليمية المعنية لائحة بجميع الوثائق التي يتعين عليكم إرسالها.

تستطيعون أيضا -عن طريق التواصل مع المؤسسة- الحصول على معلومات رسمية ومفيدة تهم:

– رسوم التسجيل.

– الرسوم الدراسية.

– التأمین الصحي للطلبة.

– الإيجار وتكلفة المعيشة في كندا.

-اختبارات اللغة.

3- التأمين الصحي

لا تتكلف الحكومة الكندية بمصاريف ونفقات التطبيب والاستشفاء للطلاب الأجانب.

هذا ويختلف التأمين الصحي الممنوح للطلاب الأجانب حسب مكان إقامتهم، لهذا يتعين عليكم التواصل مُسبقا مع المؤسسة التي تنوون الدراسة فيها لتحصلوا على معلومات أكثر في هذا الشأن.

ملحوظة: هذه روابط إضافية يُستحسن الاطلاع عليها أثناء الاستعداد للدراسة في كندا كطالب أجنبي، و بعد ولوج الموقع يمكنكم الاختيار بين التصفح  باللغة الإنجليزية أو التصفح باللغة الفرنسية.

– دليل الاستعداد.

– الرسوم الدراسية في كندا.

– استمارة طلب الدراسة في كندا.


المصدر