الفقيه بن صالح : تخليد اليوم العالي للوقاية المدنية
نشر الجمعة 1 مارس 2019

الفقيه بن صالح : تخليد اليوم العالي للوقاية المدنية

نبأ 24 // الفقيه بن صالح 

عن // ذ : حسن فقير 

تم، اليوم الجمعة بمدينة الفقيه بن صالح ، تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية، الذي ينظم هذا العام تحت شعار ”سلامة الأطفال مسؤوليتنا”.

وبهذه المناسبة، أقيم احتفال في مقر ثكنة الوقاية المدنية بالمدينة ، حضره على الخصوص عامل الإقليم السيد محمد قرناشي ، ورؤساء المصالح الخارجية، وممثلين عن السلطات القضائية بالمدينة، ومنتخبين محليين، بالإضافة إلى شخصيات أخرى.

وتم خلال هذا الحفل، تقديم شروحات للوفد الرسمي حول مختلف مهام ومجالات تدخل عناصر الوقاية المدنية من أجل حماية الأرواح المواطنين.

وهكذا، تم إبراز مختلف المؤشرات المتعلقة بالوقاية المدنية وتدخلاتها على مستوى الإقليم (في الوسط الحضري والمناطق القروية)، فضلا عن مختلف الوسائل البشرية والمادية واللوجستية التي تتوفر عليها.

بعد ذلك، حضر عامل الإقليم والوفد المرافق له تمرين محاكاة في مجال الإسعافات الأولية التي تعطى لضحية إثر حادثة سير، كما قاموا بجولة في مختلف الأروقة من أجل الاطلاع على المعدات اللوجستية التي تتوفر عليها القيادة الإقليمية للوقاية المدنية من أجل مكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ في البحر.

وفي كلمة بالمناسبة، رحب القائد الإقليمي للوقاية المدنية، فيصل الخشابي، بتنظيم هذا الحدث الذي يندرج في إطار تجسيد توصية المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني، مذكرا بالدور “الفعال” و”الاستراتيجي” لهذه الهيئة في إنقاذ الأرواح والحفاظ على ممتلكاتهم وحماية البيئة، بكل تفان وتضحية.

وبعدما جدد التأكيد على تشبث عناصر الوقاية المدنية بثوابت المملكة، قال السيد الخشابي إن اليوم العالمي للوقاية المدنية يتميز هذه السنة بتركيزه على الأطفال بوصفهم أكثر الفئات الاجتماعية تضررا من تبعات الحوادث والكوارث الطبيعية الناتجة عن التغيرات المناخية في أنحاء العالم.

وأضاف أنه من الواجب إعداد الأطفال بشكل أفضل لمواجهة جميع الأخطار وتحسيسهم بالتهديدات التي تحدق بهم، مع التركيز على أهمية الوقاية باعتبارها الطريقة المثلى لضمان نشأة الأطفال في بيئة آمنة ومحمية.

كما جدد التزام جميع عناصر الوقاية المدنية باتخاذ كل التدابير الممكنة لإنجاز مهامهم في أفضل الظروف وبالتالي ضمان حماية المواطنين وممتلكاتهم بكل تفان وشعور بالمسؤولية، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.