إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالتمكين والريادة لفائدة النساء بجهة بني ملال خنيفرة

hassan faqir8 أبريل 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالتمكين والريادة لفائدة النساء بجهة بني ملال خنيفرة

إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالتمكين والريادة لفائدة النساء بجهة بني ملال خنيفرة
De // NaBae 24

مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، صباح اليوم الجمعة 07 ابريل الجاري، تنظيم لقاء جهوي بمناسبة إطلاق المنصة الرقمية الخاصة ببرنامج “جسر التمكين والريادة”، والتي تروم تسهيل تسجيل النساء بجهة بني ملال خنيفرة للاستفادة من هذا البرنامج الهادف الى التمكين الاقتصادي للنساء.
وخلال هذا اللقاء الذي تميز بحضور والي جهة بني ملال خنيفرة، وعمال الأقاليم بالجهة، ورئيس مجلس الجهة، أكدت السيدة وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، على أن إطلاق هذه المنصة الإلكترونية يندرج في إطار ضمان تحقيق التقائية البرامج الحكومية في المجال الاجتماعي، والنهوض بالمشاركة الكاملة للمرأة في جميع القطاعات، بالإضافة إلى تحسين وضعيتها في المجتمع، مشيرة الى أن هذه العملية تعكس مستوى الشراكة المتميزة بين الوزارة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، التي تعتبر الجهة الأولى التي يتم فيها تنزيل برنامج “جسر التمكين والريادة” بشكل موسع، وذلك من خلال الرفع من عدد المستفيدات الى 5000 مستفيدة.
كما أشارت الى أن هذا البرنامج يروم المساهمة في تحقيق أهداف البرنامج الحكومي 2021-2026، الهادف الى الرفع من نسبة نشاط النساء في افق 2026، مشيرة إلى أن نسبة نشاط الرجال بالجهة، التي تتوفر على مؤهلات هامة لتحقيق التنمية المستدامة، أعلى ثلاث مرات مقارنة مع نسبة نشاط النساء وفق أرقام المندوبية السامية للتخطيط.
وعبرت السيدة حيار، في هذا الصدد، عن أملها في أن يساهم برنامج “جسر التمكين والريادة”، الذي يعد من الجيل الجديد من الخدمات التي جاءت إثر سلسلة من المشاورات الوطنية والجهوية، في مواجهة هذا التحدي، وذلك بالموازاة مع برامج أخرى وضعتها الوزارة على المستوى الترابي من أجل تحقيق الدولة الاجتماعية، مشيرة إلى أنه لا يمكن بلوغ هذا الهدف إلا بانخراط كل الفاعلين الترابيين.
من جهته، استعرض والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، مجموعة من المبادرات التي تم اعتمادها من طرف مختلف الفاعلين والمتدخلين على المستوى الجهوي، للرفع من مؤشرات التنمية البشرية بالجهة، مؤكدا أن تنزيل برنامج “جسر التمكين والريادة”، سيعزز الجهود المبذولة الهادفة الى تحقيق الإدماج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للنساء بالجهة، مما سيكون له وقع إيجابي على فئات عريضة من النساء وأسرهن بجهة بني ملال خنيفرة.
كما أضاف أن إنجاح تنزيل هذا البرنامج الذي يستهدف النساء والفتيات حاملات المشاريع أو المشاريع القابلة للتنفيذ في جميع المجالات الاقتصادية الواعدة بتراب الجهة، يتطلب تظافر جهود كافة الشركاء والمتدخلين وفق منظور يرتكز على التنسيق والالتقائية، لبلوغ الأهداف المنشودة الرامية الى الإسهام في دعم ركائز الدولة الاجتماعية وتثمين الرأسمال البشري والإدماج الاجتماعي، خاصة من خلال الاهتمام بأوضاع المرأة والنهوض بها وتطوير ريادة الأعمال النسائية وتحسين المستوى المعيشي للفئات المستفيدة من النساء وأسرهن.
من جانبه، ذكر رئيس مجلس الجهة، عادل البركات، بمجموعة من المشاريع والمبادرات المعتمدة من طرف مجلس الجهة الهادفة الى التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات بالجهة وتسهيل ولوجهن لسوق الشغل، معبرا عن استعداد المجلس للتنسيق والتعاون مع وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة لإنجاح تنزيل كل المشاريع والبرامج الموجهة للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، خاصة تلك المتعلقة بقضايا المرأة وادماجها الاقتصادي والاجتماعي.
وفي كلمة بالمناسبة، ذكر المقيم ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب بالأولوية التي توليها هذه المؤسسة الأممية لبلوغ أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الصحة الجيدة والرفاه، وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والمراهقات، مع التركيز على القضاء على الفقر، مذكر ا ببرنامج العمل السنوي الموقع بين وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة وصندوق الأمم المتحدة للسكان الذي يتضمن عدة مجالات، لاسيما ما يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء والصور النمطية القائمة على النوع والنهوض بالمعايير الاجتماعية الدامجة للنساء والفتيات وحماية الأسرة، مشيرا أنه تم في هذا الاطار اتخاذ جهة بني ملال خنيفرة بعد جهة الدار البيضاء سطات، كنموذج لتنفيذ هذا البرنامج.
كما عرف هذا اللقاء تدخل مدير التعاون الوطني الذي استعرض من خلاله البرامج التي تهدف الى التنزيل الترابي للاستراتيجية الجديدة للوزارة “جسر”، خاصة في مجال النهوض باوضاع النساء وتمكينهن الاجتماعي والاقتصادي. كما أن مديرة وكالة التنمية الاجتماعية أكدت من جانبها على أن لقاء اليوم يعتبر بمثابة الإعلان عن ابداء الاهتمام من أجل وضع الحاضنات الاجتماعية في إطار تفعيل برنامج جسر التمكين والريادة.
وتميز هذا اللقاء، الذي انعقد بحضور رؤساء الغرف المهنية والمجالس الإقليمية والجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة بالجهة، ومسؤولين مركزيين وجهويين بالوزارة والتعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية وعدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني، بتقديم عرض حول هذه المنصة الرقمية التي تعتبر آلية لتنزيل برنامج جسر للتمكين والريادة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة.
وفي ختام اللقاء تم توزيع الأقنعة الواقية من الأشعة فوق البنفسجية لفائدة أربعة أطفال القمر، كما توزيع 10شيكات بنكية بقيمة 435725,85 درهم في اطار تشجيع الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، هذا بالإضافة الى تسليم كرسي متحرك كهربائي لفائدة تلميذة في وضعية إعاقة، وتسليم حافلة لفائدة المنسقية الجهوية للتعاون الوطني لاستعمالها بمركز الخدمات الاجتماعية المتنقلة لنقل الأشخاص في وضعية الشارع وبدون مأوى.
كما تم توقيع اتفاقية الشراكة الخاصة بتسيير وتدبير مركز الإسعاف والادماج الاقتصادي بالجماعة الترابية اولاد امبارك المتعلق بالأشخاص في وضعية الشارع وبدون مأوى، بالإضافة الى زيارة مركز استقبال وتوجيه الأشخاص في وضعية إعاقة بالمسيرة 2 ببني ملال.إحتضن

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة